الثلاثاء، 2 مايو 2017

مهرجان المسرح الحر .. تقيم ومراجعات ...الهادي الشواف

بسم الله الرحمن الرحيم
 نادي التراث والثقافة الوطنية
المنتدى الدوري
مهرجان المسرح الحر
(تقييم ومراجعات)
الزمان: الثلاثاء 18/12/2012م                   المكان: منتدى السرد والنقد - الخرطوم (3)
ادارة المنتدى: يوسف أحمد عبدالباقي                 تقديم: رماح القاضي –  ايمن مبارك
الجزءالاول:-
مدخل:
مهرجان المسرح الحر هو مهرجان دوري، اقيمت دورته الاولى في الفترة من 23 – 27 مارس 2012م، ويأمل بعض مؤسسي المهرجان ان يكون مهرجاناً فصلياً، بالاضافة الي تخصيص دورات متخصصة في (المونودراما – والبانتومايم – والمسرح التجريبي)، وقد اشتملت الدورة الاولى على عروض مسرحية ودراسات نقدية تطبيقية، و كلمة اليوم العالمي للمسرح، وتكريم، وتوزيع جوائز، وتقيم لجنة التحكيم، وحفل بمشاركة (علاء الدين سنهوري – محمد ابوعرب).
المؤسسين:
 وقد جاء في دليل المهرجان ان المؤسسين هم:
1/ جماعة مسرح السودان الواحد.
2/ الباحثون المسرحية.
3/ لوجوسيات - الملف الثقافي لجريدة الايام.
4/ نادي التراث والثقافة والوطنية.
5/ مركز الخرطوم لابحاث المسرح ودراسات الفنون.
 وكذلك احتوي الدليل على سجل المشاركون وهم:
1/ كلية الفنون والموسيقى والدراما –  جامعة بحري.
2/ الاتحاد العام للمهن الدرامية.
3/ مركز دراسات التقدم.
4/ مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية.
أهداف المهرجان:
- المساهمة في تعريف بالثقافة الوطنية عبر المعالجة الابداعية للتراث الوطني.
- تحريك الساكن وتوسيع فضاءات العمل المسرحي.
- ايجاد اطر ومنابر جديد للنشاط المسرحي.
- التواصل بين الاجيال لتبادل الافكار والخبرات.
- كسر الاحتكارية واعطاء الفرصة لاجيال جديدة من الشباب.
- تشجيع التجارب الجديدة في مجال الابداع المسرحي.
- اعطاء مساحة للتجريب الحر، وتطوير النقد والكتابة الابداعية.
- العمل على استعادة جمهور المسرح.
- البحث عن جهات ترعى وتدعم الفن المسرحي.
وسائل تحقيق اهداف المهرجان:
- قيام الفعاليت المسرحية التنشيطية المتعددة والشاملة.
- التدريب والتأهيل المستمر عبر الورش العملية والنظرية وإقامة السمنارات.
- تطوير ورفع قدرات الممثليين عبر التنافس الحر والشريف.
- اتاحت الفرص لاصحاب الافكار الجديدة والرؤى الفاعلة من خلال التنافس الفاعل.
- أصدار كتيبات ودوريات متخصصة في مجال المسرح.
- تشجيع المجموعات والفرق والجماعات عبر تقديم الدعم المادي والمعنوي.
- العمل على انتاج الدراسات والبحوث ونشرها.
- الاحتفال بالايام العالمية كوسيلة لتجزيز الوعي والتواصل مع الاخر.
شروط الدورة الاولي للمهرجان:
- قيام المهرجان في دورته الاولي على اسس اكرامية وتشجيعة تستند على الدعم الذاتي.
- تقدم العروض على خشبة مسرح الخاتم عدلان بإمكانياته المتاحة.
- اتاحت الحرية الكاملة للعروض على ان تلتزم شكلاً وفكراً يعزز الثقافات المتنوعة.
- تتكفل الجماعات والمجموعات والفرق بكامل تكلفة انتاج العرض المسرحي.
- لا تتكفل ادارة المهرجان بأي نثريات مالية.
- تكون الجوائز عبارة عن شهادات تشجيعية وتحفيزية ومعنوية.
الفرق والجماعات المشاركة:
شاركت في الدورة الاولي للمهرجان عدد (10) فرق منها (9) داخل التنافس و(1) علي شرف المهرجان، وهي:
1/ الطليعة المسرحية.
1/ مركز مصابيح الدراما.
3/ ميسو المسرحية.
4/ جماعة مسرح السودان الواحد.
5/ فرقة نجوم القضارف المسرحية.
6/ مركز بشيش للفنون الادائية (الابيض).
7/الاشقاء المسرحية.
8/ الوهج المسرحية.
9/ وقد شارك نص (العزلة) بدون اسم فرقة معينة.
10/ الهدف المسرحية: شاركت على شرف المهرجان.
المشاركات الفردية:
  وقد شارك على المستوى الفردي حوالي (101) من الافراد، جاءات على النحو التالي: في التمثيل شارك (51) ممثل، وفي الاخراج (10) مخرجين، وفي النقد (8) نقاد، وفي فنيات العرض ومساعدي اخراج اشعار والحان وتجهيز المسرح (19)، وفي لجنة التحكيم (5) خمسة محكمين، و(3) افراد في الازاعة، في الادارة (10) اشخاص، و(2) في غناء حفل الختام.
لجنة التحكيم:
 ضمت لجنة التحكيم كوكبة من المبدعين في تخصصات مختلفة (نقد – اخراج – تمثيل)، وهم (أ: عبدالرحمن الشبلي - أ: عبدالمنعم حسن – أ: علي محمد سعيد – أ: سهير عبدالرحمن – أ: عاصم محمد خلف الله).
الفعاليات المصاحبة للمهرجان:
1/ منتدى النقد:
 قدمت فيه تسعة دراسات نقدية تطبيقة في العروض المشاركة تفاصيلها كما يلي: ياسمين عثمان "الهروب خارج النص"، الصافي نور الدين "حب في زمن القسوة"، ميسون عبدالحميد "الجلف"، موسى ابراهيم "النسبية والترانستور"، ريان مصطفى "ابليس"، هيثم مضوى "العنكبوت"، ابوطالب محمد "المحاكمة الثانية"، ايمن مبارك "افتحو لنا هذه الابواب"، و"العزلة". الملاحظ هو ان معظم النقاد من الشباب ومنهم من يشارك لاول مرة.
2/ الاصدارات:
  صدر خلال المهرجان العدد الاول من إصدارة (المسرح الحر) بالاضافة الى دليل المهرجان ونشرة تعريفية بالمهرجان.
3/ الحضور:
 كان حضور الجمهور في الدورة الاولى للمهرجان فوق الوسط.
4/ تقيم لجنة التحكيم:
(أ) ملاحظات حول العروض:
1/ تشيد لجنة التحكيم بالجهود التي بذلت على مستوى التنظيم والتأليف والاخراج والتمثيل وان كانت ترى ان بالامكان افضل من ما كان عليه.
2/ توصلت اللجنة من خلال ملاحظاتها ونقاشاتها الى ان العروض المنطلقة من ثقافات محلية هي الاقرب الى نفسية الجمهور لانها الاكثر صدقاً في التعبير عن قضاياه التي تلامس واقعه المعاش.
3/ لاحظت اللجنة ان هنالك عروض اعتمدت التجريب كمنهج لبناء العرض لاكنها افتقدت الى النهج الكافى.
4/ لاحظت اللجنة من خلال مناقشتها لمضامين المسرحيات ان هنالك عروض تناولت قضايا ملحة في الواقع اليومي المعاش، واخرى لم تهتم بالموضوع وكان تركيزها منصباً على الشكل.
5/ رأت اللجنة ومن خلال ملاحظاتها ان النصوص باللهجة العامية كانت الاقدر على توصيل رسالتها، فضلاً عن الاخطاء اللغوية في العروض باللغة العربية الفصحى، تحد من قدرات الممثل وتشوش على الجمهور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عرض ولاية الجزيرة في الرابعة للحر..(ناس الحتة دي ) مناقشة جريئة لازمة التقسيم مقالات ودراسات في مسرح السودان الحر (55) مريم الجارحى في...