الخميس، 4 مايو 2017

عرض 1980 وانت طالع لفرقة استديو البروفة...السر السيد

عروض مهرجان المسرح الحر الدورة الثالثة(1)
مقالات ودراسات في مسرح السودان الحر (33)
 السر السيد
 عرض1980 وانت طالع  لفرقة استديو البروفة المصرية
 نشرة الاستاذ السر السيد في عمودةالشجر العالى بصحيفة الراي العام

1980 وانت طالع هو عنوان العرض المسرحى المصرى المشارك فى مهرجان المسرح الحر بالخرطوم الذى انطلقت فعالياته فى يوم 21 مارس الجارى والتى ستستمر حتى 26 مارس..يتخذ المهرجان من مسرح الفنون الشعبية بامدرمان مكانا لانطلاقة عروضه وملتقاه الفكرى والذى جاء فى هذه الدورة بعنوان " تجارب ما بعد الحداثة فى المسرح العربى"..العرض المسرحي 1980 وأنت طالع يمكن القول بشكل عام انه عرض يقع ضمن دائرة ما يعرف بالمسرح الاجتماعي إذ انه يحاول وفى قالب كوميدي عرض ومناقشة عددا من المشاكل والأسئلة التي تواجه شريحة من شرائح المجتمع هي الشباب فشخوص العرض كلهم من مواليد فترة الثمانينيات أعمارهم تتراوح بين العشرين إلى الثلاثين عاما..ينبني العرض على لغة ملفوظة تتحرك في مستويات "عامية المدينة المصرية الغالبة" و "العاميات المخلقة" كتلك التي تعبر عن شرائح بعينها كمرتادي المقاهي أو الشباب واللغة "الوسطى التي تجمع بين الفصيحة والعامية" فهذه المستويات الثلاث للغة الملفوظة تتبدى في مستويين من خطاب العرض في مستواه الملفوظ الأول يقوم على جمل بسيطة ومباشرة وذات ملمح كوميدي والثاني يقوم على جمل سجالية مركبة مع ملاحظة أن المستويين في خطاب العرض يتبديان عبر عددا من تقنيات السرد المعروفة كالحوار والمونولوج والاسترجاع..العرض وهو يحاول أن يقدم حكايته والتي هي جماع ما يواجهه شخوص العرض الذين هم من مواليد الثمانينيات يبنى إستراتيجيته بشكل أساس على( الممثل) مستنفرا طاقاته الأدائية القصوى عبر توظيف الصوت وتشكيل الجسد ثم على الإضاءة والتي في هذا العرض إضافة لدورها في الانتقال من مشهد إلى آخر فإنها تعلب الدور الذي يلعبه الضوء في بنا"الصورة الفوتوغرافية" لذلك أقول إن مخرج العرض باستناده على هذين العنصرين الممثل والإضاءة وبالطريقة التي اشتغل عليها فيهما استطاع أن يعبر وبشكل سلس عن حكاية العرض التي تقوم على تداخل حكايات الشخوص بالرغم من اختلاف كل حكاية عن الأخرى وعلى تداخل أزمان الحكاية وتقاطعاتها ففي هذا العرض ينفتح الحاضر على الماضي والماضي على المستقبل والمستقبل على الحاضر وهكذا دواليك ولا غرابة هنا فاصل حكاية العرض هي السنين والأيام أو ( الزمن ) وما نريد أن نفعله فيه وما يفعله هو فينا وهو في هذا العرض " الزمن السياسي" بامتياز وليس اى زمن آخر ولعل شاهدنا هنا هي اللازمة التي وكأنها الرابط بين المتواليات المشهدية التي يقوم عليها العرض وهى لازمة "عندي 25 سنة/عندي 29 سنة..الخ الخ" ..العرض المصري 1980 وأنت طالع بالرغم من انه يحكى حكاية مواليد الثمانينيات في مصر بما فيها من مشكلات وظروف معقدة وجدوا أنفسهم فيها قبل ثورة يناير أو بعدها أو تمخضت عنها إلا انه اى العرض يلامسنا جميعا فنرى أنفسنا فيه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عرض ولاية الجزيرة في الرابعة للحر..(ناس الحتة دي ) مناقشة جريئة لازمة التقسيم مقالات ودراسات في مسرح السودان الحر (55) مريم الجارحى في...