الأحد، 30 أبريل 2017

مهرجان المسرح الحر _السودان. .الهوية وبعض الخلاصات. .يوسف ارسطو

مهرجان المسرح الحر_السودان..الهوية وبعض الخلاصات
كتابات في مسرح السودان الحر (3)
    كتب يوسف ارسط
الهوية؛-
((هي مجمل السمات التي تميز شيئا عن غيره أو شخصا عن غيره أو مجموعة عن غيرها))*.
 وفي بحثنا هذا مهرجان المسرح الحر عن غيرة من الفعاليات ،ويستخلص هذا من الاهداف والوسائل والرسالة وبجملة واحدة الرؤية والمنظمين..ومواقفهم اومقفهم من المشهد ودافعهم اضافة للظرف العام والسياقات للفكرة.
فاذا تتبعنا المسرح السوداني في مسيرته الطويلة نجد انه مر بعدة محطات مهمة، ساهم فيها أجيال من المبدعين منهم من وضع بصمته وعبر ومنهم من مازال عطاؤه مستمراً، لذا اريد لهذا المهرجان أن يكون اضافة حقيقة لهذه المسيرة من خلال فتح مسارات جديدة تعزز الفعل المسرحي وتدعم حركته، لا أن تكون خصما عليهاً، فهي تجربة تعمل مع التجارب الاخرى لتأكيد وجود فاعل للمسرح.
يتيح المهرجان الحرية الكاملة للعروض على ان تلتزم بتعزيز الثقافات المتنوعة شكلاً وفكراً بما لا يتعارض مع القيم الاجتماعية والأعراف المسرحية.
 المسرح الحر منبر يطرح من خلاله المبدعون رؤاهم وأفكارهم ويعرضون تجاربهم وفق الامكانيات المتاحة وأن يجد ما يطرحونه حظه من التقييم.
 يؤمن المسرح الحر بأهمية البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية كفعل أصيل في حقل المسرح ويساهم في تطويره.
كذلك يهتم المهرجان بتطوير أدوات المبدعين في مجالات المسرح المختلفة عبر ورش التطوير الحرفية لهذا يولي المهرجان اهتماما متعاظماً بهذا الجانب.
كما انه يعلّى من قيمة التحفيز المعنوي بما لا يلغي اشكاله الأخرى.
يرحب مهرجان المسرح الحر بالأفكار والمساهمات التي تدفع بهذا الفعل وتدعم استمراريتة.
* ويكبيديا،الموسوعة الحرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عرض ولاية الجزيرة في الرابعة للحر..(ناس الحتة دي ) مناقشة جريئة لازمة التقسيم مقالات ودراسات في مسرح السودان الحر (55) مريم الجارحى في...